~ نحن لا ندعوك إلى أن تصبح ,

هندوسيًا أو يهوديًا أو أن تصبح مسلمًا أو مسيحيًا،

نحن هنا لنساعدك لتصبح ~ متدينًا تقيًا ~

♪ ♫~

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

الماكروبيوتك أو الطريقة الماكروبيوتيكية -2-

                



           
          

لماذا يتبع الشخص نظام"الماكروبيوتك"؟


يسعى أي شخص إلى البحث عن طريقة صحية للطعام تتكامل مع الصحة الجسدية والنفسية وكل هذا يتحقق مع"الماكروبيوتك".
 يعتمد غذاء "الماكروبيوتك" على دهون قليلة وألياف عالية أي نستطيع القول بأنه نظام غذائي نباتي، ويؤكد على استخدام الحبوب والخضراوات بالإضافة إلى أن نظام "الماكروبيوتك" غني بمادة    (Phytoestrogen) المتوافرة فى منتجات الصويا.

وبما أن النظام الغذائي القائم على دهون أقل وألياف أكثر يوصى باستخدامه لمرضى السرطان والحالات المزمنة الأخرى حيث إن مادة (Phytoestrogen) هي مادة وقائية وتقلل من مخاطر الأمراض السرطانية المتصلة بهرمون الإستروجين مثل سرطان الثدي.
وتعتمد الإرشادات العامة لنظام"الماكروبيوتك" الغذائي على الاختلافات الفردية والتي تتمثل في المناخ والموسم والسن والنوع والنشاط الممارس والاحتياجات.

                   ما هي مواطن القوة لنظام "الماكروبيوتك" الغذائي؟

مواطن قوة هذا النظام أو إيجابياته تتمثل بأنه نظام يعتمد على الحبوب الغنية بأليافها والخضراوات والفول، وكل هذه الأطعمة قليلة في نسبة دهونها المشبعة وغنية بمادة (Phytoestrogen). بالإضافة إلى أن نظام "الماكروبيوتك" الغذائي قليل في كميات اللحوم ومنتجات الألبان والسكريات.

                    هل توجد آثار جانبية لاتباع نظام "الماكروبيوتك"؟

يعتبر بعض خبراء التغذية أن نظام "الماكروبيوتك" نظام متحفظ ويفتقد إلى بعض العناصر الغذائية مثل البروتينات وفيتامين ب12، الحديد، الماغنسيوم والكالسيوم. وافتقاد الجسم للطاقة قد تنتج من عدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات.

                                       

                  خمس خطوات لمبتدئ نظام"الماكروبيوتك" الغذائي:

1- تناول الحبوب الخالصة(من الطحين الكامل)

فالحبوب الخالصة لها ميزتان أنها رخيصة الثمن كما أنها سهلة في طهيها، ضع إناء من الأرز البني أو الشعير أو غيرها على النار واتركها حتى تنضج بينما تنجز شيئاً آخر في يديك وستجدها نضجت بسرعة. تناول البعض منها في الغذاء أو العشاء لمدة يومين.

2- المضغ الجيد

"أمضغ طعامك" هكذا تردد الأم لأطفالها، وهذا له مدلول علمي وصحي لأن الكربوهيدرات المعقدة (الحبوب الخالصة، الخضراوات) تحتاج إلى إنزيم خاص في اللعاب كي يجعلها تمتص كلية، بدون هذا الإنزيم فإن كافة الإنزيمات في المعدة والأمعاء الدقيقة كلها متشابهة في عملها.
وبالمضغ جيداً تجعل الجسم يمتص الغذاء كسوائل ويجعلك هادئاً
(المعدل 50 -100 مضغة).

3- التخلي عن منتجات الألبان وإلجأ إلى خضراوات والمأكولات البحرية

صحيح أن الإنسان يحتاج إلى منتجات الألبان من أجل عظام قوية لتوافر المعادن فيها، لكن المعادن لا تأتي فقط من منتجات الألبان وإنما تجدها في كثير من الاطعمة التي نتناولها مثل: خضراوات البحر، الخضراوات الورقية، المكسرات، البزور والحبوب. ويمتص الجسم المعادن الموجودة في هذه الخضراوات أسهل من تلك الموجودة في منتجات الألبان. وللتحول من منتجات الألبان لهذه الأطعمة ستحتاج إلى وقت انتقالي يمكنك استخدام فول الصويا أو بدائل الأرز حتى تعتاد على هذا النظام الغذائي الجديد.

4-اشرب السوائل بطريقة معتدلة فقط عندما تشعر بالظمأ… ولا تشربها أثناء الأكل… 



5- كن صبورا مع نفسك

عليك بتجربة نظام"الماكروبيوتك" الغذائي على أنه شيء جديد وصحي في حياتك ولا سيما إذا كنت لا تعاني من أية مشاكل صحية تستخدمه لها .. فتكفي متعة التجربة.



                  

               للمزيد عن هذا الموضوع  اطلع على كتاب
                           أسلوب الماكروبيوتك
"           كتاب شامل في الغذاء والرياضة بنظام الماكروبيوتك "
                          للخبير الغذائي : ميشو كوشي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.